17‏/08‏/2015

قطاع الرعاية الصحية و الأدوية

الرعاية الصحية في تركيا، قطاع الرعاية الصحية التركي، الاستثمار في مجال الرعاية الصحية، تقرير قطاع الرعاية الصحية، الاستثمار في الرعاية الصحية
تشير التقارير بين عامي 2003-2012 إلى نمو قطاع الرعاية الصحية و الأدوية التركي بمعدل نمو سنوي مركب 10% محتلة بذلك المركز السادس عالميا بين الأسواق الأوروبية .

و في تقرير لعام 2012 احتلت المركز 16 لبيع الأدوية عالميا حيث بلغ مبيعات هذا القطاع 12.5 بليون دولار أمريكي .

و هذه الجاذبية العالمية نحو الأدوية التركية دفعت المستثمرين ( المحليين , الدوليين ) إلى زيادة نسب الرأسمال المخصص لهذا القطاع حيث بلغ نموه نسبة 8.9 % في العام 2013 بينما كان 5.8% في العام 2012 .

و من العوامل التي أدت إلى نمو هذا النمو المتسارع لهذا القطاع ما يتم الإشارة إليه دائما هو لاحتواء تركيا على تجمع عمالة شابة حيث أنه في
العامين 2011-2012 تخرج 41 ألف طالب في المجالات المرتبطة بالصناعات الدوائية .

و من المتوقع و المرجح أن يشهد هذا القطاع توسعا مستمرا وفقا لوحدة الاستخبارات الاقتصادية ( EIU ) يتوقع أن يبلغ معدل النمو السنوي المركب 5.6% مقارنة بغيرها من البلدان المتقدمة في هذه الصناعات .

و الآن ما يقارب 99% من السكان يغطيهم الضمان الصحي .

و تسعى الآن الحكومة التركية لزيادة عدد الأسرُّة في المستشفيات لتستوعب 10000 شخص و الوصول به لعدد 32000 سرير في العام 2023 .

و بدأت تخطو الحكومة التركية خطوات جادة نحو برنامج الرعاية الصحية الطموح ( PPP ) و كما تعتزم وزارة الصحة التركية فتح مناطق صحية حرة و التي بدورها ستشمل المستشفيات , مراكز التأهيل , مرافق السياحة الحرارية , مراكز التمريض , و من المقرر أن يتم إنشاؤها في المدن الكبيرة ذات إمكانيات تنقل سهلة نسبيا .

و تركيا تعتبر ثاني أكبر سوق جاذبية على مستوى العالم لمشاريع ( PPP ) حسب المتخصصين في برنامج الرعاية الصحية على المدى المتوسط و الطويل .


و حاليا الاعتماد قائم على تطوير أنظمة صحية إلكترونية من قبل المسؤولين و التي بدورها توفر فرصا إستثمارية كبيرة لشركات العلاج التقليدي المكثف ( ICT ) كما أن العمل قائم على وضع خطط لزيادة عائدات السياحة العلاجية لتصل بحلول العام 2023 إلى 20 بليون دولار مستهدفين بذلك زيادة الإنفاق على الرعاية الصحية للفرد الواحد إلى ثلاثة أضعاف تقريبا ليصبح ألفان دولار بحلول العام 2023 .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

من فضلك أكتب رأيك