21‏/05‏/2015

قطاع الآلات

معلومات حول قطاع الآلات في تركيا، بما في ذلك إحصاءات هامة تتعلق بالسنوات الأخيرة.
منذ العام 1990 كانت نسبة نمو صناعة الآلات 20 % و منذ العام 2009 كانت 30 % و قد دعمت الشركات الصغيرة و المتوسطة هذا النمو بسبب التنافسية المرتفعة و القدرة العالية على التكيف و هي تساهم بنسبة 50 % في الإنتاج .

و هذه الشركات تتميز عن غيرها من البلدان الأخرى بالاستعانة بالعمالة المنخفضة التكلفة و العالية المهارة و هي تستوعب سنويا 450 ألف من خريجي كليات الهندسة .

و يتسم هذا القطاع بمزية مركبة من توافر الإمكانات الهندسية اللازمة و تكاليف العمالة المعقولة و التي جعلها تقدم مجموعة كبيرة من منتجات الآلات ذات الجودة العالية و بسعر ميسور مما جعلها من المنافسين في الأسواق العالمية .

و مزايا هذا القطاع يتيح للمستثمرين فرصا قوية متمثلة بالتكاليف التنافسية للمدخلات فضلا عن الجاهزية في البحوث و التطوير و العمالة الماهرة و حماية الملكية الفردية و قاعدة توريد هائلة .

و استحوذ هذا القطاع على نسبة 14 % من
الصادرات التركية عام 2013 بلغت قيمتها 22.5 مليار دولار أمريكي و وجهات التصدير الرئيسية هي ألمانيا المملكة المتحدة و العراق و فرنسا و تستورد غالبية منتجات الآلات من الصين و ألمانيا و إيطاليا و كوريا الجنوبية و فرنسا و قد بلغت الواردات 47.9 مليار دولار أمريكي عام 2013 وهو ضعف الصادرات و هو ما يوضح الطلب المتزايد على الآلات .

و من المتوقع أن يحقق هذا القطاع نمو مركب يبلغ 17.8 % بحلول العام 2023 و بلغت نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتعلقة بالآلات نسبة 64 % في العام 2005 .


و من المتوقع أ تستمر الريادة لهذا القطاع في الوقت الذي لا تزال فيه الاستثمارات الأجنبية في قطاع الآلات ضئيلة و قد بلغت نسبة 15 % في العام 2011  .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

من فضلك أكتب رأيك