02‏/06‏/2015

قطاع الإلكترونيات

معلومات حول قطاع الإلكترونيات في تركيا، مع تقرير مفصل وتحليل رباعي عن القطاع، بما في ذلك المزايا التي يقدمها.
وهو من القطاعات التي شهد نموا مطردا و مزدهرا في تركيا حيث زادت نسبة الإنتاج في هذا القطاع ليصل 4.1% عام 2012 واصلا بذلك إلى 12.4 بليون دولار أمريكي كما انخفضت نسبة الواردات بنسبة 3.7% في حين زادت نسبة الصادرات لتصل إلى 5.2% بنفس العام .

و يتم دعم هذا القطاع من قبل 2000 شركة و يصل عدد العاملين في هذه الشركات إلى 30000 و يمثل نسبة 2% من إجمالي الناتج المحلي .

و من العوامل التي أدت إلى نمو هذا
القطاع الحوافز التنافسية التي تقدمها الدولة إضافة إلى موقع تركيا الذي يربط الشرق بالغرب و همة الشباب التركي و المتصف بالعالية الجودة و الخدمات التي يقدمونها للمستثمرين دفعت كثير من الشركات إما بنقل مقارها إلى تركيا أو حتى إنشاء قاعدة لها مثل مايكروسوفت إنتل حيث أصبحت تركيا تمثل قاعدة توسع اقتصادي قوية على المستوى الإقليمي .

و قد شكلت الإلكترونيات الاستهلاكية حصة كبيرة في السوق التركي بنسبة 34.8% يليها معدات الاتصالات اللاسلكية بنسبة 19% و المعدات المهنية الأخرى بنسبة 17% أجهزة الحاسوب 15% الإلكترونيات الدفاعية 9% المكونات 5% هذه الإحصائيات في العام 2012 .

و تهتم تركيا بمراكز البحث و التطوير اهتماما ملحوظ و تقوم بربطها بمجموعات عمل حيث يبلغ عدد مراكز البحث و التطوير 35 مركزا و 16 مجموعة عمل و هي تربط بين الصناعة و الأوساط الأكاديمية لتطوير هذا القطاع .


و مما لابد من الإشارة إليه أن النمو المستمر لصناعة الإلكترونيات جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة حيث بلغ حجم الاستثمار 442 مليون دولار أمريكي في العام 2011 و بذلك تقدمت تركيا على الدول الأوروبية في هذه الصناعة مثل ألمانيا و الدنمارك .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

من فضلك أكتب رأيك