29‏/05‏/2015

قطاع السياحة

معلومات حول قطاع السياحة في تركيا، مع تقرير مفصل عن هذا القطاع وتحليل يشمل مواطن القوة ونقاط الضعف والفرص السانحة والمخاطر بما في ذلك المزايا التي يقدمها القطاع للمستثمرين.
يحتل قطاع السياحة التركي المركز السادس عالميا حيث يستقطب سنويا 30 مليون سائح و العدد في ازدياد .

و من العوامل التي تثري هذا القطاع التنوع الكبير المقاصد السياحية الشواطئ الخلابة على بحر إيجة و البحر المتوسط إضافة إلى الشواطئ الرملية و الخلجان البكر .

و مما زاد في أهميتها السياحية الثراء الطبيعي حيث شهدت ميلاد حضارات كثيرة التي كانت لها بصمتها في التاريخ .

و القضاء على بيروقراطية المعوقات لقبول الأجانب في المستشفيات التركية و تسهيل أمور المرضى الأجانب ساعد على نمو هذا القطاع بشكل ملحوظ .

و من أهم ميزات قطاع السياحة التي ما يلي :


تركيا سادس أكثر المقاصد السياحية شهرة في العالم وتشهد أعدادًا متزايدة من الزائرين. زاد عدد السائحين الدوليين الوافدين في المدة من 2007 إلى 2012 بنسبة 37 في المائة وتجاوز 31.5 مليون زائر.

حقق قطاع السياحة التركي نموًا تجاوز المتوسط العالمي للنمو خلال السنوات القليلة الماضية، وبلغت المساهمة المباشرة لهذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 30 مليار دولار أمريكي في عام 2012.

ستهدف قطاع السياحة الوصول بأعداد السائحين الوافدين إلى 60 مليون والوصول بعائدات السياحة إلى 80 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023.

بلغ عدد زائري مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول 45 مليون زائر في عام 2012 من بينهم 29 مليون مسافر على رحلات طيران دولية.

وفد إلى مطار أنطاليا 25 مليون مسافر في عام 2012، من بينهم 20 مليون مسافر على رحلات طيران دولية. يتجاوز عدد خطوط الطيران في مطار أنطاليا الـ50 خط طيران يسيِّر رحلاته من وإلى أكثر من 75 وجهة مختلفة حول العالم. يحتل مطار أنطاليا الترتيب 21 بين أكثر مطارات العالم ازدحامًا بأعداد المسافرين الدوليين.

في عام 2012، تجاوز عدد المسافرين جوًا في تركيا 130 مليون مسافر. وتُعَد إسطنبول ثامن أشهر وجهات المؤتمرات برصيد 128 مؤتمرًا واجتماعًا عُقِدَ فيها في عام 2012. (الاتحاد الدولي للمؤتمرات والاجتماعات – ICCA)

ومن جهة إمكانات سياحة الحرارة الأرضية، تأتي تركيا ضمن أفضل سبع دول في العالم وتحتل المرتبة الثانية أوروبيًا بعدد 1300 نبع حار. وبلغ عدد الأسِرَّة المتوافرة في منتجعات الإجازات الحرارية 35 ألف سرير.

تمتلك تركيا سواحل بطول 7200 كيلومتر تزخر بالكثير من الشواطئ الرائعة، ويوجد فيها 355 شاطئ معتمد يرفع الراية الزرقاء تحتل المرتبة الرابعة بين 38 دولة. كذلك، يوجد في تركيا 19 مرسى يرفع الراية الزرقاء.


تركيا من المقاصد الناشئة في سياحة الجولف، ويوجد فيها 15 منشأة مُرخَّصة لسياحة الجولف. تستخدم غالبية ملاعب الجولف في تركيا عشب برمودا الذي يُعَد الأنسب لمناخ البحر المتوسط ويمكن استخدامه لأكثر من 10 سنوات.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

من فضلك أكتب رأيك